Translate واقي77-

الثلاثاء، 13 ديسمبر 2022

تعريف و معنى { يُخْبِتْ } في معجم المعاني الجامع

 

يخبت

تعريف و معنى يُخْبِتْ في معجم المعاني الجامع - 

معجم عربي عربي

قلت المدون وأصل الخَبْتِ هو الخضوع والخشوع والتواضع له، والاطمأنَّان والسكن وقد وصي الله عباده المؤمنين به وجعله صفة من صفات المؤمن وقضي سبحانه بالجزاء العالي  العئد علي المخبتين علي النحو الوارد بالآيات التاليات فتابع بعد استمل التعريف اللغوي ↓↓↓↓↓

أَخْبَتَ: (فعل

أخبتَ إلى / أخبتَ لـ يُخبت ، إخباتًا ، فهو مُخبِت ، والمفعول مُخْبت إليه

أَخْبَتَ : قصد الخَبْتَ

أخبت الشَّخصُ إليه/ أخبت الشَّخصُ له : خضع وخشع وتواضع له، اطمأنَّ وسكن

أَخْبَتَ إِليه: اطمَأنَّ

أَخْبَتَ ذِكْرُه: خَبَتَ

 

إِخبات: (اسم)  وإخبات : مصدر أَخْبَتَ و مُخْبت: (اسم) ومُخْبت : اسم المفعول من أَخْبَتَ ومُخبِت: (اسم) ومُخبِت : فاعل من أَخْبَتَ وخبتة: (اسم) والخبتةُ : التواضُعُ

 -------

‏المخبت‏: (مصطلحات)

 

‏الخاشع المتواضع المطمئن إلى الله‏. (فقهية)

 

‏الإخبات‏: (مصطلحات)

 

الخشوع والتواضع والاطمئنان لله تعالى‏. (فقهية)

 

الخَبْتُ من الأرض: وما انخفَضَ واتَّسَعَ. وأخبت الشّخص إليه: وووخضع وخشع وتواضع له، اطمأنَّ وسكن ، '' {إِنَّ الَّذِينَ ءَامَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَخْبَتُوا إِلَى رَبِّهِمْ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ} ''. 

أخبت الشّخص له: خضع وخشع وتواضع له، اطمأنَّ وسكن ، '' {إِنَّ الَّذِينَ ءَامَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَخْبَتُوا إِلَى رَبِّهِمْ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ} ''. وونَخَبَتْهُ الْحَرْبُ: وأَضْعَفَتْهُ، أَنْهَكَتْهُ. ووخَبَتَ : (فعل) ووخَبَتَ خَبْتًا

خَبَتَ المكَان : اطمَأَنَ

خَبَتَ ذِكْرُهُ: خَفِيَ وخَبْت : (اسم) وخَبْت : مصدر خَبَتَ وخَبت : (اسم) والجمع : خُبُوتٌ ، و أَخْبَاتٌ

الخَبْتُ من الأرض: ما انخفَضَ واتَّسَعَ والخَبْتُ: المُنخفِض فيه رمْلٌ

الخَبْتُ :الوادي العميقُ الممدودُ، فيه نباتٌ ووتَخبَّى : (فعل) وتَخبَّى فلانٌ: أخبَى وتَخبَّى خباءً وكساءً: أخباه وخُبُوت : (اسم) وخُبُوت : جمع خَبْثُ ووووخُبُوت : (اسم) خُبُوت : جمع خَبت ومُخَبّات : (اسم) و--الأَشْيَاءُ الْمَخْفِيَّةُ، الْمُخْتَبِئَةُ ومفرد مُخَبَّأة: مُدّخرة، أشياء مَخْفِيّة؛ مستورة وووواِختَبَّ : (فعل) واخْتَبَّ : أسرع

اخْتَبَّ من ثوْبهِ خُبَّةً: أَخرج منه قِطعَةً كالعصِابة يعصب بها يَدَهُ وأَخَبَّ : (فعل) وأَخَبَّ الدَّابَّةَ: جَعلها تَخُبُّ

 

كلمات ذات صلة

أَخْبَتَ خَبَتَ خُبُوت خبتة

تعريف و معنى يخبت في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

أخبتَ

أخبتَ إلى / أخبتَ لـ يُخبت ، إخباتًا ، فهو مُخبِت ، والمفعول مُخْبت إليه :-

أخبت الشَّخصُ إليه/ أخبت الشَّخصُ له خضع وخشع وتواضع له، اطمأنَّ وسكن :- {إِنَّ الَّذِينَ ءَامَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَخْبَتُوا إِلَى رَبِّهِمْ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ} .

 

المعجم: اللغة العربية المعاصر

أخبت الشّخص إليه/ أخبت الشّخص له

خضع وخشع وتواضع له، اطمأنَّ وسكن :- {إِنَّ الَّذِينَ ءَامَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَخْبَتُوا إِلَى رَبِّهِمْ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ}.

 

المعجم: عربي عامة

الخبتةُ

الخبتةُ : التواضُعُ.

 

المعجم: المعجم الوسيط

‏الإخبات‏

‏هو الخشوع والتواضع والاطمئنان لله تعالى‏

 

المعجم: مصطلحات فقهية

‏المخبت‏

‏الخاشع المتواضع المطمئن إلى الله‏

 

المعجم: مصطلحات فقهية

أَخْبَت

أخبت - إخباتا

1- أخبت : صار في «الخبت»، وهو ما اطمأن واتسع من الأرض. 2- أخبت الى الله : اطمأن إليه وتخشع أمامه.

 

المعجم: الرائد

أَخْبَتَ

أَخْبَتَ : قصد الخَبْتَ.

و أَخْبَتَ نَزَلَهُ.

و أَخْبَتَ خَشَعَ وتواضع.

وفي التنزيل العزيز:هود آية 23 وَأخْبَتُوا إِلَى رَبِّهِمْ ) ) .

وفيه أَيضًا:الحج آية 34 وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ ) ) .

و أَخْبَتَ إِليه: اطمَأنَّ.

و أَخْبَتَ ذِكْرُه: خَبَتَ.

 

المعجم: المعجم الوسيط

الخَبْتُ

الخَبْتُ من الأرض: ما انخفَضَ واتَّسَعَ.

و الخَبْتُ المُنخفِض فيه رمْلٌ.

و الخَبْتُ الوادي العميقُ الممدودُ، فيه نباتٌ. والجمع : خُبُوتٌ، وأَخْبَاتٌ.

 

المعجم: المعجم الوسيط

أخبتوا إلى ربّهم

اطمأنّوا على وعده أو خشعوا له

سورة :هود، آية رقم :23

 

المعجم: قرآن - انظر التحليل و التفسير المفصل

بَشـّر المُخبتين

المُطمئنين إلى الله أو المُتواضعين له

سورة :الحج، آية رقم :34

 

المعجم: قرآن - انظر التحليل و التفسير المفصل

خبتة

خبتة

1-تواضع

 

المعجم: الرائد

خبت

الخَبْتُ: ما اتَّسَعَ من بطُون الأَرْضِ، عربية مَحْضَةٌ، وجمعه أَخْباتٌ وخُبوتٌ

وقال ابن الأَعرابي: الخَبْتُ ما اطْمَأَنَّ من الأَر واتَّسَعَ؛ وقيل: الخَبْتُ ما اطْمَأَنَّ من الأٌَّض وغَمُضَ، فإِذ خَرَجْتَ منه، أَفْضَيْتَ إِلى سَعَةٍ؛ وقيل: الخَبْتُ سَهْل في الحَرَّة وقيل: هو الوادي العَميقُ الوَطيءُ، ممدود، يُنْبِتُ ضُروبَ العِضاه وقيل: الخَبْتُ الخَفِيُّ المطمئن من الأَرض، فيه رمل

وفي حديث عمرو ب يَثْرَبيّ: إَنْ رأَيتَ نعجةً تَحْمِلُ شَفْرَة وزِناداً بِخَبْتِ الجَمِيشِ فلا تَهِجْه...

المزيد

 

المعجم: لسان العرب

خِباءُ

ـ خِباءُ من الأبْنِيَةِ: يكونُ من وَبَرٍ أو صُوفٍ أو شَعَرٍ.

ـ أخْبَيْتُ خِباءً وتَخَبَّيْتُهُ وخَبَّيْتُهُ: عَمِلْتُهُ، ونَصَبْتُهُ.

ـ اسْتَخْبَيْتُهُ: نَصَبْتُهُ، ودَخَلْتُهُ.

ـ خِباءُ: غِشاءُ البُرَّةِ والشَّعيرَةِ في السُّنْبُلَةِ، وكَواكبُ مُسْتَدِيرَةٌ، وظَرْفٌ للدُّهْنِ.

ـ خَبِيٌّ: موضع بينَ الكُوفَةِ والشامِ، وموضع قُرْبَ ذِي قارٍ، وخَبْراوانِ في المُلْتَقَى.

 

المعجم: القاموس المحيط

خبا

الخِباءُ من الأَبنية: واحد الأَخْبية، وهو ما كان من وَبَر أَ صوف ولا يكون من شَعَر، وهو على عمودين أَو ثلاثة، وما فوقَ ذلك فهو بَيْت وقال ابن الأَعرابي: الخِباءُ من شعرٍ أَو صوف، وهو دون المَظَلَّة كذلك حكاها ههنا بفتح الميم، وقال ثعلب عن يعقوب: من الصوف خاصة

والخِباءُ من بُيوت الأَعراب، جمعه أَخْبِية بلا همز

وفي حديث الاعتكاف: فأَمَر بِخبائه فقُوِّضَ؛ الخِباءُ: أَحد بيوت العرب من وَبَر أَو صوف

وفي حدي هندٍ: أَهْل خِباءٍ أَو أَخْباء، على الشك، وقد يُسْتَعْمل في المناز والمساكن؛ ومنه الحديث: لأ...

المزيد

 

المعجم: لسان العرب

نخب

انْتَخَبَ الشيءَ: اختارَه

والنُّخْبَةُ: ما اختاره، منه

ونُخْبةُ القَوم ونُخَبَتُهم: <ص:752 خِـيارُهم

قال الأَصمعي: يقال هم نُخَبة القوم، بضم النون وفتح الخاءِ

قال أَبو منصور وغيره: يقال نُخْبة، بإِسكان الخاءِ، واللغة الجيدة ما اختاره الأَصمعي

ويقال: جاءَ في نُخَبِ أَصحابه أَي في خيارهم

ونَخَبْتُه أَنْخُبه إِذا نَزَعْتَه

والنَّخْبُ: النَّزْعُ

والانْتِخابُ: الانتِزاع

والانتخابُ: الاختيارُ والانتقاءُ؛ ومنه النُّخَبةُ، وهم الجماعة تُخْتارُ من الرجال، فتُنْتَزَعُ منهم

وفي حديث عليّ، ع...

المزيد

 

المعجم: لسان العرب

خَبت

خبت - يخبت ويخبت ، خبتا

1- خبت المكان : اطمأن، كان إفقيا. 2- خبت : ذكره : خفي.

 

المعجم: الرائد

خَبْتُ

ـ خَبْتُ: المُتَّسِعُ من بُطونِ الأرض، الجمع: أخْباتٌ وخُبوتٌ، وموضع بالشامِ، وقرية بِزَبِيدَ، وماءَةٌ لكُلَيْبٍ.

ـ أخْبَتَ: خَشَعَ وتواضَعَ.

ـ خَبيتُ: الشيءُ الحَقيرُ، والخَبيثُ.

ـ خَبْتُ الجَميشُ، وخَبْتٌ الجَميشُ، خَبْتُ الجَميشِ: صَحْراءُ بين الحَرَمَيْنِ.

 

المعجم: القاموس المحيط

خبأ

خَبَأَ الشيءَ يَخْبَؤُه خَبْأً: سَتَرَه، ومنه الخابِيةُ وه الحُبُّ، أَصلها الهمزة، من خَبَأْتُ، إِلاَّ أَن العرب تركت همزه؛ قال أَبو منصور: تركت العرب الهمز في أَخْبَيْتُ وخَبَّيْتُ وفي الخابيةِ لأَنها كثرت في كلامهم، فاستثقلوا الهمز فيها واخْتَبأَتْ: اسْتَتَرتْ وجارية مُخْبَأَةٌ أَي مُسْتَتِرة؛ وقال الليث: امرأَة مُخَبَّأَةُ، وه الـمُعْصِرُ قبل ان تَتَزَوَّج، وقيل: الـمُخَبَّأَةُ من الجَواري ه الـمُخَدَّرة التي لا بُروزَ لها؛ في حديث أَبي أُمامةَ: لم أَرَ كاليَوْم ولا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ

الـمُخَ...

المزيد

 

المعجم: لسان العرب

 

انظر معنى أخبت مشتقات و تحليل يُخْبِت

 

يُخْبِت : كلمة أصلها الفعل (أخبت) في صيغة المضارع منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (خبت) وجذعه (خبت) وتحليلها (ي + خبت)

 

المزيد >

 

أمثلة سياقية: يخبت، جمل ورد بها يخبت

إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ وَأَخْبَتُواْ إِلَى رَبِّهِمْ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (قرآن سورة هود/23 )

وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَلَهُ أَسْلِمُوا وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ (قرآن سورة الحج /34 )

يا هلْ ترى ظُعُناً تُحْدى مُقَفِّيَة ً …................. تَغْشى مَخارِمَ بينَ الخَبْتِ والخَمَرِ (شعر الشاعر: ابن مقبل )

ليتَ الليالي يا كُبَيْشة ُ لم تكنْ …................. إلاَّ كليْلتِنا بخَبْتِ طحَالِ (شعر الشاعر:ابن مقبل  )

 

يُصبِحْنَ بالخَبْتِ يَجْتَبْنَ النِّعافَ على …................. أَصْلابِ هادٍ مُعيدٍ لابِسِ القَتَمِ (شعر الشاعر:ابن مقبل  )

 

المزيد >

نصوص عربية وردت فيها كلمة يخبت

إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ وَأَخْبَتُواْ إِلَى رَبِّهِمْ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (قرآن سورة هود/23 )

وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَلَهُ أَسْلِمُوا وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ (قرآن سورة الحج /34 )

يا هلْ ترى ظُعُناً تُحْدى مُقَفِّيَة ً …................. تَغْشى مَخارِمَ بينَ الخَبْتِ والخَمَرِ (شعر الشاعر: ابن مقبل )

ليتَ الليالي يا كُبَيْشة ُ لم تكنْ …................. إلاَّ كليْلتِنا بخَبْتِ طحَالِ (شعر الشاعر:ابن مقبل  )

يُصبِحْنَ بالخَبْتِ يَجْتَبْنَ النِّعافَ على …................. أَصْلابِ هادٍ مُعيدٍ لابِسِ القَتَمِ (شعر الشاعر:ابن مقبل  )

هلاليّة ٌ حَلّتْ بخَبْتٍ وأوْطَنَتْ …................. مصيفاً من البهمى وقيظَ الصرائمَ (شعر الشاعر: الأخطل  )

ألاَ يا لَيْتَ رَاحِلَتِي بِخَبْتٍ …................. ميمّمة ً أميرَ المؤمنينا (شعر الشاعر: الراعي النميري  )

كأنَّ حداتنا الزجلينَ هاجوا …................. بخبتٍ أو سماوتهِ نعاما (شعر الشاعر: جرير  )

مُغَمِّضُ أَطْرَافِ الْخُبُوتِ إِذَا اكْتَسَى …................. مِنَ الآلِ جُلاًّ نَازِحُ الْمَآءِ مُقْفِرُ (شعر الشاعر:ذو الرمة  )

بخبتِ حلياتٍ كأنّ رسومها …................. كتابُ زبورٍ في عسيبٍ مرجعُ (شعر الشاعر: عمر ابن أبي ربيعة  )

تَوَاهَقْنَ بِالحُجّاجِ مِنْ بَطْنِ نَخْلَة ٍ …................. وَمِنْ عَزَوَرٍ والخَبْتِ خَبْتِ طَفِيلِ (شعر الشاعر: كثير عزة  )

فَلَمَّا انْقَضَتْ أَيَّامُ نهْبَلَ كُلُّها …................. وَوَاجَهْنَ ديْموماً من الخَبْتِ قاتما (شعر الشاعر: كثير عزة  )

أخبّتْ ركابي أمْ أُتيحَ لها خَبْتُ، …................. عَميمُ رياضٍ ما يزالُ به نَبْتُ (شعر الشاعر:أبوالعلاء المعري  )

وما هي إلاّ النّارُ تُوقَدُ مرّةً، …................. فتذْكو، وتاراتْ يحينُ خُبوتُها (شعر الشاعر: أبوالعلاء المعري  )

وفارسُ قد شبّت لها النّارَ وادّعتْ …................. لنيرانها أنْ لا يجوز خُبوتُها (شعر الشاعر:أبوالعلاء المعري )

والمرءُ مثلُ النار شبّتْ وانتهتْ، …................. فخَبَتْ، وأفلحَ في الحياة المُخبِت (شعر الشاعر: أبوالعلاء المعري  )

ومِن خير ما فَعَلَ الفاعلونَ، …................. أنّهُمُ بتُقًى أخبتُوا (شعر الشاعر: أبوالعلاء المعري  )

لكنّهُنّ حنيفاتٌ بمزْعَمِنا، …................. ذكّرنَنَا اللَّهَ تمجيداً، وإخْباتا (شعر الشاعر: أبوالعلاء المعري  )

أنسِلْ أوِ اعقُمْ، فالتّوَحّدُ راحةٌ؛ …................. سيّانِ نجلُكَ، والخَبيتُ الناسلُ (شعر الشاعر: أبوالعلاء المعري  )

أخَذَ الأوْلِيَاءُ، إذْ بَايَعُوهُ …................. بيَدَيْ مُخْبِتٍ، عَلَيْهِ الوَقَارُ (شعر الشاعر: البحتري  )

واحذَرْ من النّاسِ، إنّي قد خَبَرْتُهُمُ …................. ولا يغرنك خب فيه إخبات (شعر الشاعر: أسامة بن منقذ  )

سلوت عن صبوات كنت ذا شغف …................. بها، ومِلْتُ إلى الإخباتِ والنُّسُكِ (شعر الشاعر:أسامة بن منقذ  )

أحَبّنيَ اللاّحي، وغارَ، فلامَني، …................. مُجيباًإلَيها، عن إنابَة ِ مُخْبِتِ (شعر الشاعر: ابن الفارض  )

عزُّكم في نصابه آل وهبٍ …................. والروابي محلُّكم لا الخبُوتُ (شعر الشاعر:ابن الرومي  )

كلاَ مَشْهَدَيْهِ لا يُدَانيهِ مشهدُ …................. عُطَارِدُهُ ما أخْبَتِ الحربُ نَارَها (شعر الشاعر: ابن الرومي  )

 

واحذَرْ من النّاسِ، إنّي قد خَبَرْتُهُمُ …................. ولا يغرنك خب فيه إخبات (شعر الشاعر: أسامة بن منقذ  )

سلوت عن صبوات كنت ذا شغف …................. بها، ومِلْتُ إلى الإخباتِ والنُّسُكِ (شعر الشاعر:أسامة بن منقذ  )

أحَبّنيَ اللاّحي، وغارَ، فلامَني، …................. مُجيباًإلَيها، عن إنابَة ِ مُخْبِتِ (شعر الشاعر: ابن الفارض  )

عزُّكم في نصابه آل وهبٍ …................. والروابي محلُّكم لا الخبُوتُ (شعر الشاعر:ابن الرومي  )

كلاَ مَشْهَدَيْهِ لا يُدَانيهِ مشهدُ …................. عُطَارِدُهُ ما أخْبَتِ الحربُ نَارَها (شعر الشاعر: ابن الرومي  )

عُطَارِدُهُ ما أخْبَتِ الحربُ نَارَها …................. ومِرَّيخُهُ ما دَامَتِ الحربُ تَوقدُ (شعر الشاعر: ابن الرومي  )

فكأنه رمضانٌ في إخباتِه …................. وكأنه في جوده شوّالُ (شعر الشاعر:ابن الرومي  )

فلَعمري لما أظلَّكَ إلا …................. مُخبِتُ الجهرِ مخلصُ المكنون (شعر الشاعر: ابن الرومي  )

أمِراتِ المحزون والجَذلانِ …................. لو رقا المُخبتين أصغوا إليه (شعر الشاعر:ابن الرومي  )

أمَّا ظِهارتُه فسلطانيَّة ٌ …................. وله بطانة ُ مُخْبِتْ أوَّاه (شعر الشاعر: ابن الرومي  )

وهلْ تعرفُ بالليلِ …................. حويَّ الخبتِ إذْ يطرقْ (شعر الشاعر: ابن دريد  )

مضَى أيلولُ، وارْتفَعَ الحرورُ، …................. وأخْبَتْ نارَها الشّعرى العَبورُ (شعر الشاعر: أبو نواس  )

وأنْتم جُفاءُ سَيلٍ …................. مطارٍ بخبتِ وادِ (شعر الشاعر:الشريف المرتضى )

ولمّا أنْ مشَيْن أرَيْنَ صُبحاً …................. دعاصَ الخبتِ يهززن الغصونا (شعر الشاعر: الشريف المرتضى )

أمسكت عني الرقاد فتاة ٌ …................. دارُها الْخبْتُ والرُّبى والْقِبَابُ (شعر الشاعر:بشار بن برد  )

ابن مسعود سراج المتقين …................. جسمه والروح وجد المخبتين (شعر الشاعر:محمد إقبال )

حاميتَ عنه بصولة ِ المتخمطِ ال …................. عادي وهدي المستكينِ المخبتِ (شعر الشاعر: مهيار الديلمي )

يغدو فينقلُ ثقلها بسكينة ٍ …................. في سمتها هدى ٌ وفي إخباتها (شعر الشاعر: مهيار الديلمي )

تخضعُ منها لصورة ٍ فطرتْ …................. ويخضعُ المخبتونَ للفاطرْ (شعر الشاعر: مهيار الديلمي )

وباناتُ على إضمٍ رواءُ …................. سقاها كأسُ نخبتها الربيعُ (شعر الشاعر: مهيار الديلمي )

وحلى بتاج العز مفرق مخبت …................. بقلبه داع إلى الله ديان (شعر الشاعر:ابن دارج القسطلي  )

لَقَدْ جَدّ إخْبَاتٌ، وَحَقَّ تَبَتّلٌ، …................. وبالغَ إخلاصٌ، وصحّ متابُ (شعر الشاعر: ابن زيدون )

ممدحين لهم في كل شارقة ٍ …................. برٌّ وتحت سجوف الليل إخبات (شعر الشاعر: ابن نباتة المصري  )

لو لم يسرْ في رحبِ عزمكَ آنفاً …................. لم يلفِ منحرقَ الخبوتِ فسيحا (شعر الشاعر: ابن هانئ الأندلسي  )

للّهِ عَينَا مَن رَأى إخْباتَهُ …................. لمّا أتاهُ بَريدُها الإجْفِيل (شعر الشاعر: ابن هانئ الأندلسي  )

نصوص عربية وردت فيها كلمة يخبت

وحلى بتاج العز مفرق مخبت …................. بقلبه داع إلى الله ديان (شعر الشاعر:ابن دارج القسطلي  )

لَقَدْ جَدّ إخْبَاتٌ، وَحَقَّ تَبَتّلٌ، …................. وبالغَ إخلاصٌ، وصحّ متابُ (شعر الشاعر: ابن زيدون )

ممدحين لهم في كل شارقة ٍ …................. برٌّ وتحت سجوف الليل إخبات (شعر الشاعر: ابن نباتة المصري  )

لو لم يسرْ في رحبِ عزمكَ آنفاً …................. لم يلفِ منحرقَ الخبوتِ فسيحا (شعر الشاعر: ابن هانئ الأندلسي  )

للّهِ عَينَا مَن رَأى إخْباتَهُ …................. لمّا أتاهُ بَريدُها الإجْفِيل (شعر الشاعر: ابن هانئ الأندلسي  )

وكل قس مظهر للتقى …................. بآي إنْصَاتٍ وإخْباتِ (شعر الشاعر: الحداد القيسي  )

لو ابصرته الفرس قدس نورهُ …................. كِسْرَى وأَخْبَتْ نارَها شِيرِينُ (شعر الشاعر: الحداد القيسي  )

إلى ذُبيانَ، حتى صبّحَتْهُمْ، …................. و دونهمُ الربائعُ والخبيتُ (شعر الشاعر:النابغة الذبياني )

ينفعُ الطيبُ القليلُ من الرزْ …................. قِ ولا يَنْفَعُ الكَثِيرُ الخَبِيتُ (شعر الشاعر:السموأل )

عَفا من آلِ فاطِمة َ الخُبَيْتُ …................. إلى الإحرا مِ ليسَ بهنّ بيتُ (شعر الشاعر:السموأل )

تراها إذا احتثَّهَا الحاديا …................. ن بالخبت يرقلن سيراً عجالا (شعر الشاعر:عمرو بن قميئة )

أيَخِيبُ تَأمِيلِكُمُ وَقَرِينُهُ …................. شَفَقِي عليكم والقوَارعُ تَنْتَطِحْ (شعر الشاعر: ابن الرومي  )

ياخيبة َ المسعى إذا لم يكن …................. يَجْري لنا أَجْرٌ وَلا أُجْرَه (شعر الشاعر: البوصيري  )

لها كلّ يوم ناشدٌ غير واحدٍ …................. تقفيَّ المنى َ آثارها فيخيبها (شعر الشاعر:مهيار الديلمي  )

ورعاك الله فينا ملكاً …................. ملكَ الأنفس ملكا لا يخابا (شعر الشاعر: ابن نباتة المصري 

 الآيات القرآنية

لَا جَرَمَ أَنَّهُمْ فِي الْآخِرَةِ هُمُ الْأَخْسَرُونَ (22) إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ

وَأَخْبَتُوا إِلَى رَبِّهِمْ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (23)/سورة هود

حُنَفَاءَ لِلَّهِ غَيْرَ مُشْرِكِينَ بِهِ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاءِ فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ (31) ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ (32) لَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ (33) وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَلَهُ أَسْلِمُوا وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ (34) الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَالصَّابِرِينَ عَلَى مَا أَصَابَهُمْ وَالْمُقِيمِي الصَّلَاةِ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (35) /سورة الحج

 

وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنْسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (52) لِيَجْعَلَ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ فِتْنَةً لِلَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ (53) وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَيُؤْمِنُوا بِهِ فَتُخْبِتَ لَهُ قُلُوبُهُمْ وَإِنَّ اللَّهَ لَهَادِ الَّذِينَ آمَنُوا إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (54) وَلَا يَزَالُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي مِرْيَةٍ مِنْهُ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً أَوْ يَأْتِيَهُمْ عَذَابُ يَوْمٍ عَقِيمٍ (55)/سورة الحج

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كتاب المنقذ من الضلال أبو حامد الغزالي

  كتاب المنقذ من الضلال أبو حامد الغزالي بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله، الذي يفتتح بحمده كل رسالة ومقالة، والصلاة على محمد المصطفى...